الثلاثاء، 5 أغسطس 2014
10:34 م

حلول سريعة للتخلص من أعراض ما قبل الدورة الشهرية


حلول سريعة للتخلص من أعراض ما قبل الدورة الشهرية
تتعدد أعراض ما قبل الدورة الشهرية ما بين التوتر والآلام 
 فكيف تتخلصين من تلك الأعراض بحلول منزلية سريعة؟

تصاب المرأة عادة قبل الدورة الشهرية بعدة أعراض مثل تقلب المزاج والتوتر وقد يتطرق الأمر لبعض الألم و في مقالنا هذا سنقوم بعرض المشاكل الأساسية التي تواجهك سيدتي في الفترة السابقة للدورة الشهرية وكيف تتغلبين عليها بسهولة فتابعينا .


1) التوتر و اضطراب المزاج :
إن التوتر , و اضطراب المزاج , و فقدان التحكم في النفس , و فقدان الثقة , و البكاء بدون سبب هي من أكثر الأعراض شيوعاً التي تواجه السيدات في الفترة السابقة للدورة الشهرية .

- يمكن التحكم في الأمر عن طريق العلاج السلوكي المعرفي , حيث بإمكان المعالج أن يساعدك في تعلم طرق جديدة للتحكم في تلك الأعراض . و مثال على ذلك التمارين الرياضية ؛ و التي يجب عليك محاولة ضمها إلى نظام حياتك اليومي ؛ ففائدتها غير مقصورة على تقليل التوتر ؛ بل تعمل أيضاً على زيادة إفراز الأندروفينات التى تحسن المزاج .

- حلول سريعة : احرصي على أخذ حمام دافئ مع قطرات الياسمين , أو نبات إبرة الراعي , أو زيت الكاموميل ؛ و ذلك لتجنب الضغط , و التوتر , و كذلك فإن جلسات الإرتخاء , و التدليك لها مفعول ساحر .

2) آلام الثدي :
إن تورم , و ألم الثدي من الأعراض الشائعة في متلازمة ماقبل الدورة الشهرية . و هذا ناتج عن تأرجح معدل كلا من هرمون الأستروجين , و هرمون البروجيسترون في تلك الفترة . حيث يعمل الأستروجين على تكبير قنوات الثدي , في حين يعمل البروجستيرون على نمو غدد إفراز اللبن .

- يمكن التحكم في الأمرعن طريق .. تناول زيت زهرة الربيع كل مساء , و ذلك لأنها غنيه بمضادات الإلتهاب . و كذلك فيتامين ب6 للتخلص من الأعراض , و من أكثر الأطعمة الغنية به هي الفول , و كل أنواع الحبوب , و زيت السمك , و الموز , و الدجاج .

-  حلول سريعة .. حاولي ضم نوع من الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 إلى نظام غذائك اليومي , أو حاولي تناول مكملات غذائية من الأعشاب الطبيعية مثل الكوهوش الأسود , أو أوراق التوت " و هي من أشهر الأعشاب المستخدمة لتقليل الأعراض .

3) نزيف حاد :
إذا كنتِ تعاني من نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية , فهذه ليست مشكلة تعاني منها وحدك ,إنما هي مشكلة شائعة قد تسبب ازعاج كبير لحياتك , و قد تجدي نفسك تعيدي ترتيب خططك , و إلغاء أنشطتك التي تستمتعين بها .

-  يمكن التحكم في الأمر عن طريق .. استشارة طبيب لأمراض النساء إذا كان الأمر يؤثر على حياتك , و لكن إذا كنت تعاني من دورات اكثر حدة مما تعتادين فعليك استخدام بعض الأعشاب الطبيعية ؛ مثل اليارو , و نبات القراص , و نبات الراعي و التى لها تأثير فعال على النزيف الحاد الذي يستمر لفترات طويلة , و كذلك فان نقص الحديد يكون عادة من المشاكل التي تواجه السيدات اللاتي يعانين من الدورات الحادة , و لذلك قد يتوجب عليك تناول أقراص الحديد , و حمض الفوليك ؛ و يعتبر الكبد , و لحم البقر , و الخبز المتكون من الحبوب الكاملة , و الحبوب , و البيض , و الفواكه المجففة من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد .

- حلول سريعة .. قد يؤدي التوتر إلى حدوث نزيف حاد أثناء الدورة الشهرية ؛ لذا يجب عليك تعلم بعض طرق الإسترخاء مثل التأمل , أو تمارين اليوجا .

4) زيادة نسبة المياه بالجسم ( الإنتفاخ ) :
إن تذبذب مستوى الهرمونات قد يؤدي إلى اختزان المياه بالجسم , حيث يمكنك اكتساب ما بين 3 إلى 7 لترات من السوائل بالجسم قبل فترة الدورة الشهرية .

- يمكن التحكم في الأمر عن طريق .. تقليل نسبة الأملاح في الطعام , و كذلك الحد من تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم يؤدي إلى تقليل الإمتلاء . تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب , و البذور , و الجوز , و الفول . فهذا يساعد جهازك الهضمي على هضم الطعام بصورة أفضل , و كذلك إمتصاص كمية أكبر من العناصر الغذائية , و كذلك تنظيم نسبة السكر بالدم . تأكدي من تناول كميات وفيرة من المياه , حيث إن جفاف الجسم يجعله يتمسك بأكبر كمية من السوائل به , مما يؤدي إلى الإنتفاخ .

-  حلول سريعة .. تناول كوب من شاي الهندباء , فهو معروف بتأثيره المدر للبول , مما يقلل من الإنتفاخ .

5) اختراق الجلد :
قد تلاحظين وجود حبوب على البشرة أثناء فترة الدورة الشهرية الناتجة عن نسبة البروجيسترون بالجسم بعد التبويض , فعادة يعمل الاستروجين على نمو حب الشباب , و كذلك يزيد هرمون البروجستيرون من سوء الأمر .

-  يمكن التحكم في الأمر عن طريق .. حاولى التقليل من تناول منتجات الألبان , حيث أن هناك نظرية تقول أن اللبن الآتي من البقر حديث الحمل يحتوى على نسبة عالية من البروجستيرون , و الذي يحفز ظهور الحبوب . و لكن تأكد من الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى مثل اللوز , و الجوز البرازيلي , و البندق , و البروكلي , و الكرنب , و البامية , و السبانخ .

- حلول سريعة .. استخدم زيت شجرة الشاي للتخلص من الحبوب , فهو بمثابة مضاد طبيعي للبكتيريا .

6) الصداع :
إن الصداع النصفي أثناء  الدورة الشعرية ناتج عن نقص معدل الاستروجين في الدم . و المشكلة لا تكمن في نسبة هرمون الاستروجين القليلة بالجسم , و لكن ناتج عن نقص الهرمون من مستوى لآخر .

- يمكن التحكم في الأمر عن طريق .. حاولي الحفاظ على مستويات ثابتة من الأطعمة الغنية بالاستروجين , مثل الصويا , و الفاصوليا , و الحمص , و بذر الكتان , و العدس .

-  حلول سريعة .. ضعي فوطة ساخنة , أو باردة على مقدمة الرأس للتخلص من الصداع , و الآلام .

7) تقلصات الدورة الشهرية :
إن تقلصات , و آلام الدورة الشهرية ناتجة عن انقباضات قوية في عضلات الرحم . ففي فترات الدورة الشهرية , يزيد مستوى البروستاجلاندين بالجسم و هو هرمون يفرز من بطانة الرحم يسبب انقباضات قوية بالعضلات لسقوط الدم من بطانة الرحم .

- يمكن التحكم في الأمر عن طريق .. اتباع نظام حياة صحي يتضمن ممارسة الرياضة بصورة يومية , و كذلك النوم لفترات كافية , و تجنب التوتر , ليساعد في تقليل الانقباضات .

- حلول سريعة .. احرصي على الإستمتاع بحمام دافئ مع قطرات زيت اللافندر , أو ضعي زجاجة من المياه الدافئة على المنطقة السفلى من البطن , و الظهر , مما يساعد بشكل فعال على التخلص من الانقباضات , و تقلصات الرحم .

8) التعب و الإرهاق :
تعاني الكثير من السيدات من نقص في الطاقة أثناء الدورة الشهرية , و قد يكون هذا ناتج عن فقدان الدم الشهري .

-  يمكن التحكم في الأمر عن طريق .. تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ , و البيض , و الفول , و الجوز , و الحبوب الكاملة ؛ حيث أن التعب دليل على نقص كبير في عنصر الحديد .و كذلك قد تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الزبادي , و اللبن على تقليل الأعراض السابقة للدورة الشهرية مثل الإرهاق.

- حلول سريعة .. نقص أداء التمارين  يساعد على زيادة الشعور بالتعب , و لذلك تمتعى برياضة المشي و استنشاق الهواء النقى , و كذلك احرصي على تناول كميات قليلة و لمرات عديدة خاصة الوجبات الخفيفة ذات نسبة سكر قليلة مثل كيك الشوفان للحفاظ على ثبات مستوى الطاقة . و لكن تجنب تناول مقبلات الطعام التي تحتوى على نسبة عالية من السكر , و الكافيين لأنها قد تشعرك بالوهن بعد فترات قليلة من النشاط .

و الآن اكتبي لنا أي من هذه الحلول قد نالت إعجابك و تنوين تجربتها ؟


إقرإي أيضا مواضيع أخرى عن صحة و نصيحة

IFTTT

Put the internet to work for you.

Turn off or edit this Recipe

أظهرواْ إعجابكم بالموضوع:


شاركونا بآرائكم و ملاحظاتكم وأسئلتكم:


شاركواْ الموضوع على:

0 commentaires:

إرسال تعليق