الخميس، 10 سبتمبر 2015
12:03 ص

كيف تتعامل مع الصفراء عند الاطفال

علم نفسك : مرض الصفراء او اليرقان عند الاطفال الاسباب والاعراض والعلاج
How-to-traet-Jaundice-in-newborns
تعرف الصفراء او اليرقان عند الرضع بانه تلون في الجلد والعينين عند الطفل حديث الولادة ويحدث اليرقان او الصفراء عند الرضع لأن دم الطفل يوجد به فائض من البيليروبين وهي صبغة صفراء اللون من خلايا الدم الحمراء .
واليرقان او الصفراء حالة شائعة وخاصة في الأطفال الذين يولدون قبل اتمام 38 أسبوعا من الحمل وبعض الأطفال الذين يرضعون من الثدي ويحدث اليرقان عادة لان كبد الطفل ليس ناضج بما فيه الكفاية للتخلص من البيليروبين الموجود في الدم وفي بعض الحالات قد تسبب بعض الأمراض الكامنة الاصابة بالصفراء او اليرقان .
يقول الكثير من الاطباء ان علاج الصفرا عند الرضع في كثير من الأحيان ليس ضروريا ومعظم الحالات التي تحتاج إلى علاج تستجيب بسرعة للعلاج والمضاعفات نادرة الحدوث هى ارتفاع مستوى البيليروبين المرتبطة بالصفرا الشديدة أو الغير معالجة بشكل كاف قد يؤدي إلى تلف في الدماغ .

ثانيا أعراض مرض الصفراء عند الاطفال :
اصفرار الجلد و
اصفرار بياض العينين من اهم اعراض صفرا الرضع الذي يظهر عادة بين اليوم الثاني والرابع بعد الولادة .

كيف تعرف هل الطفل مصاب بالصفرا ام لا :

وللتحقق من الاصابة بالصفراء عند الرضع اضغط بلطف على جبين طفلك أو أنفه فاذا كان الجلد يبدو اصفر مكان الضغط عليه فمن المرجح أن طفلك يعاني من صفراء بسيطة وإذا لم يكن طفلك مصاب بالصفراء فسيصبح لون البشرة أخف قليلا من اللون الطبيعي بعد لحظة واحدة من الضغط عليه .
عند فحص طفلك يكون ذلك في ظروف الإضاءة الجيدة ويفضل أن يكون في ضوء النهار الطبيعي ويجب فحص طفلك لليرقان بين اليوم الثالث والسابع بعد الميلاد .

أعراض الصفراء الشديدة أو مضاعفات البيليروبين الزائد :


1- بشرة طفلك يصبح أكثر أصفرارا
2- جلد طفلك يبدو أصفر عند البطن والذراعين و الساقين
3- بياض عيني طفلك يبدو اصفر
4- طفلك يبدو ضعيف و مريض ومن الصعب إيقاظه
5- طفلك لا يزيد فى الوزن لسوء التغذية
6- طفلك يصدر صرخات عالية النبرة

اهم أسباب الاصابة بمرض الصفراء عند الاطفال :

1- البيليروبين الزائد (فرط بيليروبين الدم) هو السبب الرئيسي لليرقان او الصفراء عند الاطفال فالبيليروبين هو المسؤول عن اللون الأصفر فى مرض اليرقان وهو نوع طبيعي من الصبغات الموجودة فى الدم .
2- احيانا يكون الكبد اهم مرشحات البيليروبين من مجرى الدم يكون الكبد غير ناضج عند الأطفال حديثي الولادة ففي كثير من الأحيان لا يمكن إزالة البيليروبين بسرعة كافية مما تسبب في وجود فائض من البيليروبين .

أسباب أخرى للصفراء او اليرقان :

1- تسبب الامراض الكامنة الاصابة باليرقان او الصفراء وفي هذه الحالات يظهر اليرقان في وقت مبكر بكثير عن اليرقان الفيزيولوجي . 

الأمراض أو الظروف التي يمكن أن تسبب الصفراء ما يلي :

1- النزيف الداخلي
2- العدوى في الدم 

3- العدوى الفيروسية أو البكتيرية الأخرى
4- عدم التوافق بين دم الأم ودم الطفل
5- ضعف الكبد
6- وجود شذوذ في خلايا الدم الحمراء 

مضاعفات الصفراء :

1- المستويات العالية من البيليروبين التي تسبب الصفرا الشديدة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم تعالج بسرعة .
2- إذا كان الطفل لديه صفراء شديدة فهناك خطر ان يمر البيليروبين في الدماغ وتحدث حالة تسمى التهاب الدماغ الحاد والعلاج السريع قد يمنع هذا الضرر الكبير قبل حدوثه .
3- المؤشرات التالية تشير إلى اعتلال الدماغ بسبب زيادة البيليروبين عند الطفل المصاب باليرقان :

أ- الخمول أو صعوبة في الاستيقاظ
ب- البكاء بنبرة عالية 
ج- سوء التغذية
د-  الحمى

هـ- القيء

أهم علاجات وأدوية مرض الصفراء او اليرقان .

1- يرقان الرضع المعتدل غالبا ما يختفي من تلقاء نفسه في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع اما اليرقان او الصفراء الشديدة قد يحتاج الطفل إلى البقاء لفترة أطول في حضانة الأطفال حديثي الولادة
2- واهم العلاجات لتخفيض مستوى البيليروبين في دم الطفل تشمل ما يلي :
1- العلاج بالضوء (العلاج الضوئي). ويمكن وضع طفلك تحت الإضاءة الخاصة التي تبعث ضوء في الطيف الأزرق والأخضر وهذا الضوء يغير شكل وهيكل جزيئات البيليروبين التى تسبب الصفراء وخلال فترة العلاج يرتدى الطفل حفاضة وقناع العين الواقي .
2- الجلوبولين المناعي الوريدي (IVIG) فاحيانا اليرقان قد يكون ذات صلة بالاختلافات فى فصيلة الدم بين الأم والطفل وبالتالى فان طفل يحمل الأجسام المضادة من الأم التي تساهم في انهيار خلايا الدم في جسم الجنين وهنا يتم نقل الجلوبولين المناعي وبروتين الدم لتقليل مستويات الأجسام المضادة مما يعالج الصفراء ويقلل اليرقان .
3- عندما لا يستجيب اليرقان الشديد للعلاجات المذكورة فان الطفل قد يحتاج تبديل الدم بسحب كميات صغيرة من الدم مما يخفف من البيليروبين والأجسام المضادة ثم نقل الدم مرة أخرى إلى الطفل .

افضل العلاجات المنزلية للصفراء او اليرقان :

يرقان الرضع ليس خطيرا كما ذكرنا مرارا وقد يوصي طبيبك ببعض التغييرات في عادات التغذية لتخفيض مستويات البيليروبين تحدث مع طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول مقدار أو عدد المرات لتغذية الطفل أو إذا كنت تواجه مشكلة في الرضاعة الطبيعية كما يمكنك تقليل الصفرا او اليرقان بالخطوات التالية :
1- القيام بتغذية او الرضاعة أكثر تواترا مما يوفر لطفلك المزيد من الحليب والمزيد من حركات الأمعاء وزيادة كمية البيليروبين التى تخرج في البراز عند الطفل .
2- التغذية التكميلية فإذا كان طفلك يجد صعوبة في الرضاعة الطبيعية وفقدان فى الوزن قد يقترح الطبيب اعطاء طفلك الحليب الصناعى لاكمال الرضاعة الطبيعية وفي بعض الحالات قد يوصي طبيبك باستخدام اللبن الصناعى وحده لبضعة أيام ثم استئناف الرضاعة الطبيعية إسأل طبيبك ما هي الخيارات المتاحة للتغذية المناسبة لطفلك .

كيفية الوقاية من الصفراء او اليرقان :

أفضل وسائل الوقاية من الصفرا او يرقان الرضع هو التغذية الكافية ويجب أن يتناول الأطفال من ثمانية إلى 12 رضعة من الثدى في اليوم لأول وحتى عدة ايام اما الأطفال الذين يرضعون اللبن الصناعى يجب أن يتناولوا حوالي 30-60 مل من اللبن كل 2-3 ساعات في الأسبوع الأول .
دائما ننصح بالذهاب الى الطبيب لتشخيص الحالة فما يصلح لمريض ربما لا يصلح لمريض اخر وما نقدمه هو مجرد نصائح ومعلومات طبية من المتخصصين بهدف رفع الوعى الصحى .
يرجى منكم مشاركة الموضوع لتعم الفائدة .


إقرإي أيضا مواضيع أخرى عن صحة و نصيحة

IFTTT

Put the internet to work for you.

Turn off or edit this Recipe

أظهرواْ إعجابكم بالموضوع:


شاركونا بآرائكم و ملاحظاتكم وأسئلتكم:


شاركواْ الموضوع على:

0 commentaires:

إرسال تعليق