الجمعة، 24 أبريل 2015
5:45 م

علاج مرض الصدفية , تعريف الصدفية ومضاعفاتها واعراضها

علم نفسك بنفسك كل ما يخص الصدفية تعريفها وانواعها وطرق علاجها 
Psoriasis-and-ways-to-treat-psoriasis-symptoms-and-complications

يعرف الاطباء الصدفية (الصُداف فى اللغة اللاتينية) بانه عبارة عن مرض مزمن لكنه غير معدي قد يصيب الجلد أو المفاصل أو الأظافر. وهو يظهر في الرجال والنساء على السواء وذلك فى اعمار مختلفة لكنه فى الاغلب يصيب البالغين.
الوراثة فى الغالب هى سبب حدوثه ذلك بالاضافة إلى عوامل خارجية مثل الإفراط فى  شرب الكحول أو كثرة التوتر العصبي أو حدوث بعض الالتهابات أو التغير في الجو ايضا يؤدي إلى جفاف الجلد أو استخدام ادوية كالليثيوم أو معطلات مستقبلات البيتا التي تفيد فى علاج ارتفاع الضغط.

ما هى مظاهر واعراض الاصابة بمرض الصدفية :

من مظاهر الصدفية ظهور أماكن حمراء فى الجلد وتكون مرتفعة عن بقية الجلد ، وتكون لها حدودها واضحة عن الجلد السليم ، المنطقة التى حولها وكذلك سطحا أبيض اللون وأعلى منها قشرة بيضاء فضية وهى تتغير وتتقشر باستمرار وهي تكون مناطق التهاب في الجلد ويتكون الجلد بسرعة أكثر من المعدل الطبيعى ويشعر المصاب بالألم والحكة في أماكن الاصابة بالصدفية .
السبب الرئيسى وراء ذلك هو نمو الجلد بشكل سريع بمعنى النمو في بضعة ايام بدلا من 28 يوم كما هو المعتاد ، ومن المعتقد وجود التهاب قد تتدخل فيه الخلايا اللمفاوية في هذه المناطق.
من مظاهر الصدفية ايضا ظهور بقع في المنطقة الخلفية من مفصل المرفق وكذلك الركبة وجلدة الراس مع منطقة اسفل الظهر بالاضافة إلى راحة اليد وباطن القدم والوجه أو اي مكان آخر في الجسم.
بالنسبة للمفاصل فقد يشعر الإنسان بالالم والتورم وهى هنا تسمى في 15% من المصابين بذلك بالصداف.
أما عن حثل الأظافر الصدافي فهو عبارة عن تغير لون الاظافر إلى اللون البني الفاتح وتظهر بها نقاط أو خطوط على الاظافر وكذلك تثخن.
وفى بعض الاحيان قد يصيب الصداف المنطقة التناسلية وكذلك داخل الفم

ما هو التفسير العلمى والطبى للاصابة بمرض الصدفية :

فى المعدل الطبيعى فإن جسم الإنسان يقوم بتجديد طبقة الجلد كل أربعة أسابيع، إلا أن هذه الفترة تتغير بوجود بعض الأمراض مثل الصدفية، حيث تتجدد البشرة بسرعة أكبر  وهو ما يؤدي إلى تقشرها. وأغلب هذه الحالات يتم علاجها بالكورتيزون إلا الحالات الصعبة ففيها تستخدم مضادات مطورة جينيا.

الاصابة بالصدفية والشعور بحكة الجلد :

كما ذكرنا ان ظهور بقع سميكة حمراء وتغطيها قشور ذات لون فضي أو أبيض وبأحجام مختلفة فهى تدعى اللويحات وتلك هي أعراض مرض الصدفية، وهو واحد من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً وتشير أخصائية الأمراض الجلدية الدكتورة إليزابيث مولنشتيدت إلى أن السبب الأساسي وراء الإصابة بداء الصدفية غير معروف تماما حتى الآن ولكن من الممكن اعتبار انه من أحد اضطرابات جهاز المناعة المزمنة، وعند الإصابة به فإن الناقلات العصبية تتسبب في حدوث التهاب جلدي هو ما يؤدى الحكة .

ما هى مضاعفات مرض الصدفية :

يعتبر مرض الصدفية أحد الأمراض الجلدية المزمنة، وقد تؤدى الإصابة به إلى حدوث التهاب في المفاصل، بالإضافة إلى أن المصابين به يكونون أكثر عرضة للإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم وكذلك الكوليسترول والأزمات القلبية عن غيرهم .
إن لداء الصدفية آثار على نفسية المصابين به، حيث أنه كثيراً ما يشعر المصابون بالصدفية بأنهم منبوذون من الآخرين وذلك بسبب ظهور المرض وأثر الإصابة به على الجلد، وهو ما يجعلهم يشعرون بالتوتر مع الضغط النفسي .
للأسف بالرغم من كونه مرض غير معدي إلا أن الشفاء منه كليا أمر صعب ويحتاج الى مجهود كبير جدا ، وفى الأغلب يلجأ الأطباء إلى استخدام مراهم الكورتيزون فى علاجه أو ينصحون بتعريض الجلد المصاب لأشعة الشمس الطبيعية ولكن باعتدال وتحت إشراف الطبيب وهو ما يساعد على تحسين أعراض الصدفية.
أما في الحالات الأشد من الصدفية، فإنه يتم دمج العلاج بالكريمات مع الادوية عن طريق الفم او مع العلاج بالضوء.

ما هى الادوية والعلاجات البديلة لمرضى الصدفية :

يدخل في ذلك التغذية الخاصة بالإضافة إلى الكريمات، والاضافات الغذائية الأخرى والاعشاب الطبية ويرى البعض ان هذه الطرق ناجحة في معالجة الصدفية وهناك العديد من طرق العلاج البديلة الأخرى والتي تعتبر امنة، وكذلك يمكنها ان تساعد على تقليل بعض اعراض المرض مثل الحكة والقشرة وتتمثل هذه العلاجات فى ما يلى :
1- الالـوفيرا (نوع من نبات الصبر - Aloe Vera)
2- كريم كابسياسين (كريم طبيعى من خلاصة المادة اللاذعة المسؤولة عن حرارة الفلفل الحار)
3- زيت السمك .

نصائح منزلية لعلاج الصدفية :

ينصح الكثير من الاطباء ببعض النصائح الهامة لعلاج وتجنب تطور حالات الاصابة بداء الصدفية مثل الاهتمام بتنظيم النظام الغذائي وتناول المكملات الغذائية وإستخدام المرطب لترطيب الجسم وخاصة المناطق المصابة واهم هذه المرطبات زيت الزيتون وزيت السمك والحفاظ علي نظافتك الشخصية وإستخدام مياه فاترة لتنظيف الاماكن المصابة بالصدفية وكذلك تجنب إستخدام المنتجات الكيميائية والاهتمام باستخدام الشامبوهات التى تحتوى على قطران الفحم الحجري وهو احد العناصر التى تبطئ من تطور الاصابة بالصدفية .
نود ايضا ان نوضح لكم ان الصدفية تحتاج الى مجهود واهتمام كبير بالنظافة الشخصية اثناء فترة العلاج والالتزام الشديد بطرق العلاج التى ذكرت حتى الشفاء منها باذن الله .

نرجو منكم اخيرا مشاركة الموضوع عبر مواقع التواصل الاجتماعى .


إقرإي أيضا مواضيع أخرى عن صحة و نصيحة

IFTTT

Put the internet to work for you.

Delete or edit this Recipe

أظهرواْ إعجابكم بالموضوع:


شاركونا بآرائكم و ملاحظاتكم وأسئلتكم:


شاركواْ الموضوع على:

14 commentaires: