الأربعاء، 3 يونيو 2015
2:36 م

تعرفى على فوائد الشوفان الرئعة


تعرفى على الفوائد الرئعة للشوفان


The-most-important-benefits-of-Oats
الشوفان من الحبوب ينتمى الى مجموعة الأرز والقمح وغيره ولكنه يتميز عن غيره بفوائده المتعددة للجسم لذلك يفضل استخدامه يومياً حيث تنتشر الامراض مثل سكر والضغط والجلطات وفى هذه الموضوع سوف نتناول الفوائد الرائعة للشوفان وعلاقتة بعلاج هذه الامراض الشائعه بالتفصيل .

اولا نتعرف على اهم المعالم الغذائية للشوفان :


1- من حيث السعرات فإن الشوفان يعتبر من النشويات ويمكن إدخالها فى النظام الغذائى فى حصة النشويات ومن المفترض أن تكون نسبة النشويات التى نتناولها يومياً من 50 إلى 60 % لأنها المصدر الأساسى للطاقة .

2- الشوفان لا يناسب الأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ أو الغازات وعموماً الحبوب الكاملة لا تناسب الاشخاص الذين يعانون من الغازات والانتفاخات .

ثانيا اهم مميزات الشوفان عن غيره من الحبوب :


الشوفان غنى بنسبة عالية من الألياف ولقد تم إجراء العديد من الدراسات على الشوفان وعلاقته بشفاء الكثير من الأمراض خاصة أمراض القلب والسكر وادى الى نتائج رائعه.

ثالثا افضل طرق تناول الشوفان واستخداماته فى الطعام :


1- يمكن تناولالشوفان كغذاء صباحى فى وجبة الفطور اليومية وذلك بوضعه مع الحليب ويطبخ على النار ويمكن وضع الفواكه المجففة معه على نار هادئة مثل الزبيب أو الخوخ المجفف أو التمر كبديل عن السكر وبذلك يصبح الشوفان وجبة صحية مفيدة فى الصباح تمنح الطاقة ونسبة عالية من الألياف وهو يمنح الطاقة ويعطى شعور بالشبع لفترة طويلة .

2- يمكن استخدام الشوفان فى تكثيف الشوربة كبديل عن الدقيق أو النشا .

3- أثناء الطبخ لأى نوع من أنواع الخضار من كوسة أو بطاطس أو فاصولياء أو غيره من الخضار يمكن اضافة ملعقتان من الشوفان مع البهارات المستخدمة وهو لا يؤثر فى طعم الأكلة الرئيسية .

4- عند عمل الحلويات المختلفة مثل الكاب كيك يمكن إدخال الشوفان كمكون أساسى فى هذه الوصفة .

5- يمكن استخدام الشوفان كطبقة خارجية للسمك عند القلى أو الشوى .

رابعا فوائد الشوفان لاعضاء جسم الإنسان :


1- بالنسبة القلب : تأثيرالشوفان على القلب عند حدوث السكتة القلبية فإن الشرايين بالقلب تكون مسدودة وتبدأ فى الضيق ويليه ضيق النفس وصعوبة الحركة وعند حدوث الجلطة القلبية يتوقف الدم عن تغذية عضلة القلب ومن فوائد الشوفان المتعددة أنه يساعد فى التقليل من الكوليسترول وكذلك يساعد على خروج الدهون من الشرايين .

2- يساعد فى تقليل امتصاص الدهون والكوليسترول من الامعاء مما يساعد الجسم على عدم ترسب الدهون على الاوعية الدموية بالقلب والشرايين وغيرها .

3- يحتوى الشوفان على الياف ذائبة بها بكتريا مفيدة بالأمعاء وهى تساعد على خروج بعض الأحماض الدهنية  المسئولة عن تكوين الكوليسترول فإن الشوفان يساعد على عدم تكون أو ترسب الدهون والكوليسترول على الاوعية الدموية وخاصة التى تغذى القلب .

العوامل التى تؤثر فى عدم ترسب الكوليسترول على القلب :


1- للمصابين بأمراض القلب ولديهم مشكلات بالشرايين عليهم تناول غذاء قليل الدهون وتناول كمية كبيرة من الألياف وكما أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون حصتان من الحبوب الكاملة مثل الشوفان فإن لك يساعد على تقليل نسبة الاصابة بأمراض القلب بنسبة 26% فينصح بتناول وجبة على الأقل من الشوفان يومياً سواء بالطرق السابق ذكرها أو بإضافته إلى السلطات أو الشوربات حيث يفضل تناول ثلث كوب من الشوفان يومياً ما يساوى حوالى 4 ملاعق .

خامسا أنواع الشوفان :


1- الشوفان المطحون يمكن إضافته إلى اللبن أو السلطات أو الطعام المطبوخ .

2- حبوب الشوفان : حبوب الشوفان الكاملة قاسية وتشبه حبوب القمح ويمكن إضافتها مع الطعام مثل البهارات .

سادسا فائدة الشوفان لمرضى السكر : 

بعد المعدة يوجد البنكرياس وهو يفرز هرمون الإنسولين ووجدت الدراسات أن تناول الشوفان يساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول وكذلك تنظيم  إفراز نسبة الإنسولين .
نتمنى مشاركة الموضوع مع الاصدقاء لتعم الفائدة .


إقرإي أيضا مواضيع أخرى عن صحة و نصيحة

IFTTT

Put the internet to work for you.

Delete or edit this Recipe

أظهرواْ إعجابكم بالموضوع:


شاركونا بآرائكم و ملاحظاتكم وأسئلتكم:


شاركواْ الموضوع على:

0 commentaires:

إرسال تعليق