الأربعاء، 3 يونيو 2015
1:21 م

مشاكل ومخاطر اتباع بعض انواع الريجيم وكيفية تجنبها



تعرفى معنا على أكثر المشكلات الشائعة عند اتباع الرجيم
Problems-and-risks-of-following-some-diets-how-to-avoid-them

يجب على كل فتاة او سيدة الانتباه إلى أن الوزن الزائد دائماً لا يكون مكتسب فى يوم وليلة فإذا كان الوزن الزائد عن الوزن المثالى مثلا 30 كيلو فهذه الزيادة غير مكتسبة فى ليلة او يوم وبالتالى لا يمكن فقده فى اسبوع كما يروج او يقال او عند حلول وقت معين مثل حلول فصل الصيف .


بعض الافكار السيئة والاخطاء عند اصحاب الوزن الزائد :


1- ينظر الشخص الذى يعانى من السمنة دائماً نحو الوزن الزائد ولا يرى غيره ويقلق عند مرور اسبوع بدون خسارة وزن ويبدأ يتراجع عن الرجيم .
2- فى حالات الزيادة الكبيرة بالوزن قد يمكن فقد وزن كبير فى اول شهر ولكن فيما بعد تقل نسبة الوزن المفقود حتى تصل كيلو أو نصف كيلو فى الاسبوع وهذا لا يدعو الى القلق اطلاقا .
حيث ان المعدل الطبيعى لفقد الوزن هو نصف أو كيلو جرام فى الاسبوع ويمكن زيادة هذا النقص عن طريق ممارسة الرياضة ولكن يرى البعض ان هذه النسبة قليلة جدا وهنا نشير مره اخرى إلى أن الوزن المكتسب لم يكن فى شهر فلن ينقص فى شهر أما الانظمة التى تنقص الوزن 4 أو 5 كيلو فى الاسبوع فهو رجيم قاسى وغالبا يكون ريجيم مضر بالصحة .
3- إذا تم التغيير فى النظام لأى ظرف مثلا ضعف الشخص أمام قطعة حلوى او شئ فى يوم من أيام الاسبوع فيجب تكملة الاسبوع بالنظام ويمكن زيادة الحرق بالتعويض بالرياضة أو المشى ولا يوقف او يتراجع عن الريجيم كما يفعل البعض .

ما هى اهم أخطار من الرجيم السريع ؟

اتباع الرجيم وتركه وزيادة الوزن ونقصه ثم زيادته ونقصه تؤثر كثيراً على الجسم وعلى الصحة حيث ان هذه الرجيمات السريعة تؤدى إلى نقص فى الحديد وعناصر اخرى وقد يؤثر على نضارة البشرة وقد يدفع هذا الاضطراب إلى توقف الجسم عن نقص الوزن.

العوامل التى يعتمد عليها تحديد الوزن المثالى :

1- العوامل النفسية :

حيث يعانى معظم الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن مشكلات نفسية من مواجهة المجتمع وإرتداء الملابس المفضلة وكيفية العيش فى الحياة الطبيعية لذلك ينصح بالتسامح مع النفس وتقبل شكل الجسم واتخاذ خطوات نحو تغييره والرضا بالنتيجة المحققة ايا كانت وهذه هى البداية الصحيحة .

2- العوامل الطبية :

قد يضطر الشخص لتنزيل الوزن لظروف صحية مثل الاصابة بالضغط والسكر او الامراض الاخرى التى تفرض عليه ذلك .

3- العوامل البدنية ( ممارسة الرياضة ):

الوزن المثالى لابد ان يكون مناسب  مع الطول والشكل والكتلة العضلية ولا يؤثر على الصحة وينصح بأن تكون الرياضة والتغذية أسلوب حياة دائم ومستمر بشكل تلقائى .

الخطوات الصحيحة نحو تنزيل الوزن :

1- تغيير أسلوب الحياة فإن كان شخص يرغب فى تنزيل الوزن وكان من حوله يعيشون بأسلوب تناول الاطعمة الجاهزة أو زائدة السمنة أو الحلويات ففى هذه الحالة لابد من تهيئة جو المنزل حتى يكون مناسب للشخص المتبع للنظام الغذائى وكما يمكن ان يكون الاصدقاء سبب فى زيادة الوزن وحيث أن قابلية الجسم للزيادة تختلف من شخص لآخر فإنه قد يزداد احد أفراد المجموعة عن باقى أقرانه وفى هذه الحالة ينصح بتغيير العادات اليومية مع الاصدقاء .
2- عند تنزيل الوزن واتباع نظام غذائى قد يفقد متبع النظام الغذائى 2 أو 3 أو 4 كيلو جرام فى الاسبوع الاول وفيما بعد يمكن فقد كيلو او نصف كيلو بالاسبوع وقد يمر اسبوع او اسبوعين بدون فقد وزن ولكن من الضرورى الحفاظ على النظام الغذائى وعدم الاحباط والاستمرارية فى اتباع النظام الغذائى المتبع .
3- عند اتباع رجيم يجب ان يكون نظام السعرات تنازلى بمعنى أنه لو بدأ النظام بتناول 1800 سعر باليوم فيما بعد يمكن تنزيل هذه النسبة إلى 1500 ثم 1200حيث ان الجسم يتعود فلابد من التدرج فى الرجيم وكذلك ممارسة الرياضة فإن بدأ النظام بالمشى نصف ساعة باليوم فبعد فترة يمكن جعلها مثلاً 40 دقيقة .

اهم الأسباب الشائعة لزيادة الوزن :

1- تناول الطعام أمام التليفزيون .
2- التجويع طوال النهار مما يؤدى إلى الحرمان الزائد طول اليوم وتناول الطعام بشهية كبيرة أثناء الليل.

اخيرا اهم مبادئ نجاح النظم الغذائية :

1- التغيير من العادات الغذائية السيئة أو الخاطئة .
2- الاستمرارية فى اتباع النظام حتى لو تم التغيير لأى ظرف طارئ .
3- عدم الاتجاه للرجيم السريع لأنه كثيراً ما يؤدى إلى مشكلات صحية .
4- تحديد أهداف صغيرة والسعى نحو تحقيقها للوصول للهدف الكبير ( إذا كان الهدف الاجمالى نقص 30 كيلو يمكن تقسيمه لأهداف صغيرة مثل فقد 4 كيلو فى الشهر ) .
كن ايجابيا وساهم فى نشر الموضوع مع اصدقائك


إقرإي أيضا مواضيع أخرى عن صحة و نصيحة

IFTTT

Put the internet to work for you.

Delete or edit this Recipe

أظهرواْ إعجابكم بالموضوع:


شاركونا بآرائكم و ملاحظاتكم وأسئلتكم:


شاركواْ الموضوع على:

0 commentaires:

إرسال تعليق