الأحد، 4 مايو 2014
6:00 م

نصائح ممتازه لإبعاد طفلك عن الالفاظ الغير لائقة "الشتيمة"

نصائح لإبعاد طفلك عن الشتيمة
إن أول طرق تعلم الطفل هو التعلم بالقدوة والمحاكاة فهو يتعلم ممن حوله منذ البداية ولكن مع الوقت تتسع دائرة معرفة الطفل ويتعامل مع اشخاص اكثر ثم يبدأ فى الخروج من جو المنزل والآن لك نصائح لكى تعودى طفلك على عدم الشتم :

خطوات نحو ابعاد الطفل عن الشتم :

1- كما أشرنا اولا بأن الطفل يبدأ فى تقليد القدوة ولذلك يجب ان تبدأى بنفسك فحاولى ان تبتعدى قدر الامكان عن التلفظ بأى لفظ غير مناسب امام طفلك .
2- بعد الحرص على القدوة السليمة حتما فى مرة من المرات ستجدى طفلك يتلفظ بشتيمة قد سمعها مثلا من احد اصدقائه فى هذه الحالة تمالكى نفسك ولا تتعصبى واشرحى له بهدوء ان ذلك سلوك خاطئ وانه لا يقبل ان يشتمه احد وذلك يستلزم ان لا يشتم هو ايضا احد .
3- إذا تكرر الخطأ واعاد الشتيمة مرة اخرى فعليك بالعقاب وبالطبع ليس المقصود هنا العقاب البدنى او الضرب لأن ذلك يدفع الطفل إلى العناد ولكن عليك حرمانه من شئ او مخاصمته كى يشعر بخطأه .
4- اثبتى على موقفك اذا تكرر الموقف واستمر الطفل فى الشتم لا تلجأى ابدا للعنف او الرد على الشتم بالشتم .
5- اذا تعبتى من المحاولة فاطلبى المساعدة من الآخرين والمساعدة هنا ليست ان يقوموا معك الطفل لأن ذلك سيزيد من عناد طفلك ولكن ابحثى عن مصدر تعلم ابنك للشتيمة واطلبى منه ان لا يكرر ذلك امام طفلك ولكن باسلوب لطيف حتى لا يشعر الآخرو انك تتعالى عليهم .
6- هناك ايضا التعلم عن طريق العكس وذلك بأن تشجعى طفلك دائما عند التحدث بالكلام المهذب ويمكن ان تحكى لأقاربك مواقف اعجبك فيها سلوك طفلك فذلك يبين له انعكاس رد فعلك على السلوك الخطأ والسلوك الصحيح .
7- اختارى وقت مناسب واعقدى صفقة مع طفلك انه كلما تمكن من الابتعاد عن الالفاظ السيئة سوف تحضرى له كل ما يريد .
بإذن الله مع اتباع هذه الخطوات تتمكنى من تقويم سلوك طفلك وابعاده عن السلوكيات الخاطئة التى غالبا ما تحرجك امام الاصدقاء والاهل .


ذات صلة :

تربية الاطفال الرضع,ضرب الاطفال
كتب تربية الاطفال,تربية الاطفال عمر سنتين
العاب تربية الاطفال,تغذية الاطفال
تربية الابناء,لعبة تربية الاطفال
أظهرواْ إعجابكم بالموضوع:


شاركونا بآرائكم و ملاحظاتكم وأسئلتكم:


شاركواْ الموضوع على:

0 commentaires:

إرسال تعليق