السبت، 21 فبراير 2015
4:06 م

نصائح هامة للأم الحامل

797662

التغذية السليمة هي مفتاحك لحمل صحي وجنين سليم النمو، لذا يجب على كل ام حامل، ان تتعرف على نوعية الطعام الذي تتناوله، لتجنب الزيادة الكبيرة في الوزن، ولضمان صحة جيدة للام والجنين معا.
نصائح هامة للأم الحامل :
تناولي كميات كافيه من الماء والسوائل، بما في ذلك اللبن وعصير الفواكه، لكن لا تكثري من السكر معهما، بل اكتفي بالقليل منه، لانه يزيد من عدد السعرات الحرارية، مما يؤدي 'لى السمنة، وبصفه عامه لا ينصح بأن يزداد وزنك أثناء فترة الحمل على 9 إلى 10 كجم .
حتى لا تصابي أثناء الحمل أو بعده بالأنيميا، فلا بد أن يحتوي طعامك على الكميه اللازمه من الحديد، لأن الجنين يبدأ في تخزينه داخل كبده لمدة تكفيه بعد الولاده ب 6 شهور، لذا يجب أن تعوض الأم النقص الدائم من الحديد بالغذاء، وكذلك الامتناع عن شرب الشاي او القهوه او الكاكاو، ويسمح بكوب واحد يوميا بعد الأكل بساعتين على الأقل .
تناولي لتر حليب يوميا ويفضل أن يكون قليل أو نصف دسم وليس خالي الدسم مع منتجاته الأخرى، نظرا لغنى الحليب ومنتجاته بالبروتين اللازم لبناء الجسم ,, كما أنه يتميز عن باقي البروتينات الأخرى بسهولة هضمه وامتصاصه.
احرصي على تناول الاغذيه الغنيه بالكالسيوم والفسفور أثناء فترة الحمل والولاده، وذلك لضمان نمو وسلامة العظام والأسنان .
الحرص على الخروج بالشمس في الفتره 8 الى 10 صباحا، حتى يتكون فيتامين د الموجود تحت الجلد والذي يشجع نمو العظام وترسيب الكالسيوم عليها .
اشربي ما لا يقل يوميا عن 8 أكواب ماء يوميا بين الوجبات، مع الحساء والعصائر والمشروبات .
الاهتمام بتناول قدر كاف من الخضروات والفواكه يوميا، والتي تساعد على الحفاظ على الحركه المنتظمه للأمعاء، يراعى تجنب الامساك في فترة الحمل بالفواكه مثل التمر والخوخ المجفف والتين والفواكه المطبوخه والموالح والجزر والخس .
احذري ارتفاع ضغط الدم، نتيجة زيادة افرازات بعض هرمونات الحمل، والتي تزيد من مقدرة الجسم على تخزين الماء والصوديوم وقلة ادرار البول، لذا يجب عليكي تجنب الأغذيه المملحه والمصنعه أو الجاهزه .
أطعمة يجب عليكي تجنبها :
الأجبان المصنعة من اللبن غير المبستر أو التى لم تطبخ عند درجات حرارة عالية، فبالتالى تكون أكثر خطرا لاحتوائها على بعض أنواع البكتيريا، لذا ينبغى عليكِ تجنبها تماما أثناء الحمل مثل الجبن الطرى غير المبستر وجبن الروكفورت.
تجنبي الحوم والدواجن النيئة أو غير الناضجة مثل اللانشون والبسطرمة السلامي.
تجنبى تناول البيض غير المطبوخ جيدا، لأن البيض النيىء من الممكن أن يصاب ببكتريا السالمونيلا التي تنتقل للانسان وتسبب التسسم الغذائي.
تجنبي هذة المشروبات:
اللبن غير المبستر، العصائر المحفوظة، وتناول الشاي والقهوة والكاكاو، إلا بما لا يزيد عن 200 جم من الكافيين في اليوم.
تناول المشروبات التي تحتوي على الكحول ، والبعد عن التدخين وتناول المشروبات الغازية والأعشاب المغلية سواء القرفة أو النعناع أو غيرها.
وأخيرا اليكي قائمة الاطعمة التي تعطيكي ما تحتاجينه من عناصر غذائية خلال اليوم:
رغيف خبز أو 255جرام من الحبوب مصدر للحديد والزنك.
4 أكواب من الخضروات النيئة أو 2 كوب من الخضار المطبوخ يمنحك فيتامين A و C وحمض الفوليك.
3 قطع فواكه متوسطة الحجم تمنحك فيتامين A وC وحمض الفوليك.
3 أكواب من اللبن أو ما يعادله من منتجات ألبان تمنحك بروتين و كالسيوم وفيتامين b12 وD.
180 جرام من اللحوم أو الدجاج تمنحك بروتين وحديد وفيتامين B6 وB12 وحمض الفوليك والزنك.



إقرإي أيضا مواضيع أخرى عن صحة و نصيحة

IFTTT

Put the internet to work for you.

Delete or edit this Recipe

أظهرواْ إعجابكم بالموضوع:


شاركونا بآرائكم و ملاحظاتكم وأسئلتكم:


شاركواْ الموضوع على:

0 commentaires:

إرسال تعليق