الجمعة، 26 ديسمبر 2014
5:54 م

رفض الطفل للطعام

toddler_refuses

لأن الطفل غير قادر على التعبير بالكلام قد تصدر منه بعض التصرفات الغرض منها رسالة معينة، و قد تكن هذه التصرفات مزعجة بعض الشئ و لكن بالقليل من الصبر يمكن تخطي هذ المشكلة. أشهر التعبيرات التي تزعج الأمهاء و الأباء هي رفض الطفل للطعام و بثقه عند تناوله. إليكم بعض النصائح.

الإنسان الطبيعي يشعر بالشبع بعد 20 دقيق من تناول الطعام. لذلك عند إرضاع الطفل يجب ترك فترات كافية حتى يشعر بالجوع، و التقليل من معدل الرضاعة و عدم إرضاعة كل ربع ساعة مثلا مما يؤثر على شعوره بالشبع.

وضع اختيارات مختلفة من الطعام للصغير. فقط يشعر بالملل من تناول أطعمة حلوة مثلا و يشتاق للحوادق مثل الأرز و الطبيخ. عند رفضه لكوب الزبادي مثلا قدمي له مثلا ملعقة من صلصة الطماطم أو الكوسة المسلوقة. حضري له عدة وصفات و خزنيها حتى إذا رفض نوع من الطعام قدمي له النوع الآخر حتى تفهمي طبعه و الأطعمة التي يحبها.

إذا أظهر الطفل حبه لإحدى الأطعمة، لا تقومي بإطعامه إياها بغزارة حتى يصل به الحال يكره هذا الصنف و يمل منه.

عدم جعل الطعام كفرض أو واجب يجب القيام به شاء الطفل أم أبى. إذا رفض الطعام خزنيه و قدميه إياه في وقت آخر حتى لا ينفر من عملية تناول الطعام في حد ذاتها بغض النظر عن الصنف.

يجب أن يتحمل الطفل نتيجة تصرفاته. فأحيانا يبثق الطفل الطعام من فمه مع أنه مازال يريد تناول الطعام و لكنه فقط عنده فضور للنظر للأشياء و هي تتطاير أو تلقى من مكان مرتفع. لذا عندما يقوم بهذا التصرف خذي الصحن من أمامه ليعلم أن هذا التصرف هو دليل على عدم الرغبة في تناول الطعام. أعيدي له الطبق مرة أخرى إذا شعرتي أنه جائع بالفعل.

قدمي لصغيرك أطعمة يستطيع تناولها بنفسه. ضعي أمامه طبق أو منديل عليه بعض قطع البسكويت او الموز أو أي شئ يحبه و يسهل تناوله بالنسبة له، سوف يلتقط الطعام بنفسه و يتناوله قطعة تلي الأخرى. إليكي أمثلة لل finger foods



إقرإي أيضا مواضيع أخرى عن صحة و نصيحة

IFTTT

Put the internet to work for you.

Turn off or edit this Recipe

أظهرواْ إعجابكم بالموضوع:


شاركونا بآرائكم و ملاحظاتكم وأسئلتكم:


شاركواْ الموضوع على:

0 commentaires:

إرسال تعليق